أسباب وعلاج الصلع وتساقط الشعر في منتصف الرأس وقمتها

bad-hair

تعد مشكلة تساقط الشعر أو ما يؤدي لما يسمى بالصلع “kellik” أحد أبرز المشكلات التي تؤرق العديد من الرجال بل ونسبة كبيرة من النساء كذلك، حيث يبدأ الشعر بالتساقط عند بعض الرجال بعد الوصول لسن البلوغ أحيانًا، كما تعاني الكثير من السيدات من تساقطه عند الوصول لسن اليأس غالبًا، وهو ما قد يحدث بسبب مشاكل أثناء تغير الهرمونات أو بعض الأمراض العضوية، أو بسبب عامل وراثي، كما أن بعض الأطباء قد أثبتوا أن العامل النفسي له دور أحيانًا في تساقط الشعر.

ومن أكثر مناطق الرأس التي تعد الأكثر عرضة للصلع عند الرجال هي منتصف الرأس وقمتها، حيث يبدأ الشعر في التساقط تدريجيا بشكل دائري في وسط الرأس وتبدأ تلك الدائرة في التزايد تدريجيًا.

ويلجأ بعض الرجال في هذه الحالة إلى الطب البديل”alternatif Tıp”، حيث يقوم العديد منهم بإستخدام الخلطات والوصفات المكونة من أعشاب طبيعية حيث تساعد هذه الوصفات على نمو الشعر مرة أخرى دون الإحتياج لأي تدخل طبي، ويعد زيت القرنفل وزيت الخروع وزيت الزيتون أهم الزيوت التي من الممكن إستخدامها في هذه الخلطات، كما يمكن إضافة لها الخميرة مع القليل من عصير الليمون أو الجرجير.

أما السواد الأعظم من المصابين بالصلع يلجأؤون بشكل فوري إلى الأطباء المتخصصين في علاجه، حيث يقوم العديد من الأطباء بعملية زرع شعر “saçnakli” والتي لا تستغرق سوى ساعة على الأكثر يقوم خلالها بثقب فتحات صغيرة في رأس المريض لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ووصول الدم مرة أخرى إلى كل خصلة لتساعد على نمو الشعر مرة أخرى.

كما ينصح العديد من الأطباء بدواء “مينوكسيديل” أو “بير فورما” في حالات الصلع الوراثي حيث ينصح المريض برش 6 رشات متتالية على فروة رأسه مرتين يوميًا، إلا أن هذا الدواء لا ينصح به لمرضى القلب والضغط.

كما يستخدم البعض التمارين الرياضية من أجل تنشيط الدورة الدموية”kandolaşımı” لإمداد فروة الرأس وضح الدورة الدموية إليها للمساهمة في إنبات الشعر، كما ينصح بتدليك الرأس أكثر من مرة يوميا بالإضافة لوضع الرأس في مستوى منخفض قليلاً أثناء النوم على الظهر من أجل تسهيل وصول وضخ الدورة الدموية، إلا أن هذه الوضعية تعد خطرة على من يعاني من إرتفاع ضغط الدم.

ولأن الوقاية خير من العلاج، ينصح الأطباء بالعديد من النصائح من أجل تجنب تساقط الشعر خاصة في حالات الصلع الوراثي، حيث ينصح بتناول الكثير من البروتينات والخضراوات والفاكهة من أجل إمداد الرأس بالمعادن التي تساعدها على تقوية فروتها.

ويفضل البعد عن الصابون كوسيلة لغسيل الشعر وإستبداله بالشامبو، كما ينصح بإستخدام المياه الباردة والفاترة في غسيل الشعر والإبتعاد نهائيا عن غسله بالماء الساخن.

Add a Comment