كيفية معالجة فراغات اللحية

 patchy-beard

تعد مشكلة الفراغات التي تتواجد في لحى بعض الرجال مشكلة تؤرق أغلبهم حيث تعطي مظهراً غير متناسق، ويحاول العديد من الرجال معالجة ذلك بشتى الطرق أو اللجوء إلى حلقها بشكل كامل حتى لا تظهر هذه الفراغات.

ويلجأ بعض الرجال إلى عمليات زراعة الشعر للذقن حيث تقام بعض العمليات بتقنية الإقتطاف وتعد مكلفة أكثر من زراعة شعر الرأس لزيادة صعوبتها وتؤخذ البصيلات من مناطق مانحة في الذقن.

ويبدأ أغلب الشباب في محاولة معالجة هذه الظاهرة بحلق الذقن مراراً وتكراراً من أجل نمو شعر اللحية بشكل أسرع إلى أن جميع المحاولات قد تبوء بالفشل إذا كانت هذه المشكلة مرضية وليس محض صدفة، حيث من الممكن أن تكون هذه المشكلة وراثية ليصعب التعامل معها إلى باستخدام الأدوية والبخاخات مثل “Topical minoxidil 5%”أو بخاخ “REGAINE 5%”من أجل علاج هذه المشكلة.

ويعاني البعض الآخر من خلل هرموني قد يؤثر على نمو شعر الذقن بشكل متناسق وفي أطوال متقاربة، حيث أن أي خلل في هرمون التستوستيرون أو هرمونات الـ”LH” والـ”FSH” قد تتسبب في حدوث هذه المشكلة، ويتوجب على الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة أن يقوموا بإجراء تحليل دم لمعرفة نسبة هرمون التستوستيرون في الدم.

ويلجأ بعض الأشخاص لإستخدام الطب البديل أو العلاج بالأعشاب والوصفات الطبيعية، حيث يشتهر تركيبة قوية لعلاج هذه المشكلة ونمو شعر الذقن في الفراغات، حيث ينصح بفرك اللحية بخل التفاح ثم تركه حتى يجف ثم يضاف عليه تركيبة مكونة من زيت اللوز المر وزيت الحبة السوداء ومح البيض ودهن قثاء الحمار، وخلط هذه المكونات بكميات متساوية وخلطها جيداً ثم إضافتها على الفراغات الموجودة في الذقن، ويفضل أن تستخدم هذه التركيبة لمرتين صباحاً ومساءاً لمدة شهر يومياً.

كما ينصح بإستخدام زيت الخروع ودهنه على الفراغات الموجودة في اللحية من أجل المساعدة في نمو الشعر في هذه المناطق وتكثيف الشعر بها، وكذلك تشتهر زيوت أخرى مثل الزباد السومطري، كما يعد الثوم المبشور وزيت الجرجير مناسباً لبعض هذه الحالات حيث يقوم بتنشيط بصيلات شعر الذقن لتسريع نموها إلا أن الثوم قد يسبب تهيجاً شديداً في الجلد.

ويلجأ البعض الآخر لاستخدام الحل الطبي، حيث يستخدم الكثيرين أدوية شهيرة لعلاج هذه المشكلة، حيث ينصح العديد من الأطباء بإستخدام دهان “Elidel Cream” مرتين يومياً ودهن المناطق الفارغة به صباحاً ومساءاً لمدة شهر كامل، كما يستحسن تناول كبسولة مكونة من فوليك آسيد والحديد حيث تساهم هذه العناصر في نمو شعر اللحية، وتعد أبرز الكبسولات المستخدمة في هذا النطاق “Fefol Cap” وينصح بتناولها مرة واحدة فقط يومياً لمدة شهر كذلك.

Add a Comment